منتدى الآحيآآء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الدانات لتعليم الاساسي والثانوي


    نمآذج امتحآنآت ..

    avatar
    3b8reno
    المديره العامه
    المديره العامه


    عدد المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 22/02/2011
    العمر : 29

    نمآذج امتحآنآت .. Empty نمآذج امتحآنآت ..

    مُساهمة  3b8reno الإثنين فبراير 28, 2011 11:49 am

    امتحان أحياء الاسم/------------------
    الصف العاشر الشعبة/-----------------
    ==========================================================

    س-2 أجب عن الأسئلة التالية :
    1-أذكر ست خصائص للكائنات الحية




    3- ما الفرق بين النمو والتطور لدي كائن حي متعدد الخلايا ؟




    4- ما البيانات الكمية ؟ أذكر مثالين علي بيانات الكمية ؟


    س-3 صح—خطأ اكتب في الفراغ الحرف (ص) إذا كانت الجملة صحيحة والحرف (خ) إذا كانت خطأ
    ثم وضح سبب الخطأ

    1- قام العلماء بتحديد جميع أنواع الكائنات الحية علي كوكب الأرض ( )

    السبب---------------------------------------------------------------

    2-يتحقق النمو في الكائنات الحية عن طريق الانقسام الخلوي وازدياد حجم الخلية ( )

    السبب-------------------------------------------------------------------------

    3- خلال الاستقصاء العلمي يجري التجريب عموما قبل وضع فرضية وقبل التوقع ( )

    السبب-----------------------------------------------------------------------

    4-للكثير من الأشياء غير الحية كالبلورات الصخرية تنظيم أكبر من تنظيم التراكيب الموجودة
    في الكائنات الحية ( )
    السبب----------------------------------------------------------------



    علم الأحياء

    س-1 سم ست خصائص تتقاسمها كل الكائنات الحية




    س-2 أذكر مستويين من التنظيم لدى الكائنات الحية



    س-3 وضح كيف يختلف نمو الأشياء غير الحية عن نمو الكائنات الحية ؟




    س-4 لماذا يعد التكاثر إحدى خصائص الحياة الهامة ؟




    س-5 لماذا لا يزال الكثير من الكائنات الحية في انتظار الاكتشاف والتعريف والوصف ؟






    س-6 ماذا يمكن أن يحدث إذا ماتت الكائنات ذاتية التغذية جميعا وبقيت الكائنات غير ذاتية التغذية وحدها؟







    مدرسة






    المركبات الكربونية


    أولا : انظر الشكل (2- ص(31) من كتاب الطالب :-

    1- ما الذرات المكونة للمركب ؟...................................................................................................................................
    2- تصنف المركبات المتنوعة المكتشفة ضمن فئتين : ا- .................................... ، ب- .....................................................
    3- ما المركب العضوي ؟ .........................................................................................................................................
    استنتاج : لديك الأحماض التالية : حمض الكربونيك H2CO3 ، حمض الخليك CH3COOH ، حمض الهدروكلوريك HCL :
    أيهم يعتبر مركبا عضويا ؟ ............................. و لماذا ؟ .............................................................................................

    ثانيا : اجب عن الأسئلة التالية :

    1- فسر قدرة الكربون على تكوين أربع روابط تساهمية مع ذرات أخرى :................................................................................
    2- تترابط ذرات الكربون مع بعضها و تشكل سلاسل : ........................ أو ................................ أو .....................................
    3- ما سبب تنوع المركبات العضوية ؟ .........................................................................................................................
    4- ما الفرق بين : ا- الرابطة المفردة : .......................... ب- الرابطة المزدوجة : ..................... ج- الرابطة الثلاثية :................
    5- صنف المركبات التالية ( حسب نوع الرابطة التساهمية ) :
    ا- استيلين ............................... ب-بنزين :.................................. ......... ج-ايثانول : ...............................................

    ثالثا : استعن بالشكل (2-9) ص (32) من كتاب الطالب :

    1- ما المقصود بالمجموعة الوظائفية ؟ ..........................................................................................................................
    2- ما هي المجموعة الوظائفية المهمة بالنسبة للكائنات الحية ؟ ............................................................................................
    3- ما الكحول ؟ ......................................................................................................................................................
    4- ماذا يترتب عن وجود مجموعة الهيدروكسيل في الكحول ؟..............................................................................................
    5- ما اثر كل من الكحول التالية على صحة الإنسان :
    ا- كحول الايثانول في المشروبات الكحولية ................................... ب- كحول الميثانول (الخشب ) ..........................................

    رابعا : لاحظ الشكل (2-11) ص (33) من كتاب الطالب :

    1- عرف : الوحدة البنائية : ......................................... ، عديد الوحدات البنائية : .............................................................
    تفاعل التكاثف : ........................................ ، تفاعل التحلل بالماء : ................................................................
    2- ماذا ينتج عن : ا- التفاعل التكاثفي لجزئ جلوكوز مع فركتوز :.............................. و ......................................................
    ب- التحلل المائي لجزئ السكروز ينتج : ......................................و .......................................................

    خامسا : استنتج من الشكل (2-12) ص (33) من كتاب الطالب :

    1- تتطلب العمليات الحيوية طاقة تحصل عليها الكائنات الحية من المركب : ............................................................................
    2- ما الادينوسين الثلاثي الفوسفات ؟.............................................................................................................................
    3- ما اسم الرابطة التي تربط مجموعات الفوسفات في مركب ATP ؟ ...................................................................................
    4- ماذا ينتج عن تحلل ATP بالماء ؟ ..........................................................................................................................



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 2:52 am